المعادي حمية العيادة: لماذا من المهم أن يكون هناك توازن النظام الغذائي

لم يفت الأوان على الإطلاق لعيش حياة أفضل وأول شيء يجب عليك فعله هو اتباع نظام غذائي صحي متوازن. سيساعدك هذا على الوقاية من المرض والحفاظ على وزن صحي والشعور بالسعادة. يشمل النظام الغذائي الصحي الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية مثل الحبوب واللحوم والدهون والفواكه والخضروات. 

على الرغم من أن الجميع يعرفون بالفعل أنهم بحاجة إلى نظام غذائي متوازن ، إلا أن بعض الناس لا يفهمون تمامًا مدى أهميته. فيما يلي الأسباب الرئيسية التي تجعلك تبدأ في اتباع نظام غذائي صحي في الوقت الحالي:

  1. لحماية قلبك ، يعد

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. تشير الدراسات إلى أنه من الممكن منع ما يصل إلى 80٪ من السكتات الدماغية وأمراض القلب المحتملة إذا غير الناس أنماط حياتهم واختاروا الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام. 

نظام غذائي محدد يعرف باسم نظام DASH الغذائي يثبت أنه يمنع ووقف ارتفاع ضغط الدم. يشمل هذا النظام الغذائي تناول الكثير من الأطعمة الصحية للقلب مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة. كما أنه يحد من تناول الدهون المشبعة والمتحولة عن طريق اختيار منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم القادمة من الأسماك والمكسرات والزيوت النباتية. 

  1. لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ،

يتكون النظام الغذائي المتوازن من الأطعمة الغنية بالكاروتين والليكوبين والفيتامينات A و C و E. ويساعد وجود هذه العناصر الغذائية في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. على سبيل المثال ، يمكن الحد من سرطان الكبد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام. أيضا ، يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم عن طريق اتباع نظام غذائي مليء بالخضار الورقية الداكنة والمكسرات والبذور.

  1. لتحسين حالتك المزاجية

، أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في محاربة الاكتئاب والإرهاق. أيضًا ، يمكن أن يساعدك تناول الطعام الصحي في الحصول على نوم جيد ليلاً ومنع انقطاع التنفس أثناء النوم الذي يمكن أن يعطل أنماط النوم. يمكن أن يؤدي الحصول على القدر المناسب من النوم كل يوم إلى تحسين مزاجك بشكل كبير.

  1. إنقاص الوزن

لطالما أراد الكثير من الناس إنقاص الوزن وأفضل طريقة لفعل ذلك هي اتباع نظام غذائي صحي متوازن. الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضار والفواكه والفاصوليا يمكن أن تساعدك على البقاء ضمن حدود السعرات الحرارية الموصى بها. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يساعد في الحفاظ على وزنك لأنه سيجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

ضع في اعتبارك أن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. لتجنب ذلك ، يجب عليك إدارة مستوى الجلوكوز في الدم عن طريق الحد من تناول الطعام الذي يحتوي على مستويات عالية من السكر المضاف والملح. يعد تجنب الأطعمة المقلية الغنية بالدهون غير المشبعة أيضًا أحد الطرق لمنع أو تأخير خطر التعرض لمثل هذه المشكلات الصحية.