النحافة

كثير من الاشخاص يعانون من النحافة، ويختلف معنى النحافة الذى يوضحها عدد من أطباء السمنة والنحافة، ولكن التعريف الأكثر دقة هو “أن النحافة تعنى انخفاض كتلة الجسم بنسبة عالية قد تصل إلى 19.

كيف تحسب كتلة الجسم لمعرفة أنك مصاب بالنحافة؟

تحسب كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على مربع الطول بالمتر والنتيجة هى كتلة الجسم

 

أنواع النحافة

نحافة أولية

وهى قلة تناول الاطعمة بصفة عامة مما يؤدي الي عدم اختزان الدهون بالجسم ,وبالتالى يجب اللجوء إلى أنظمة غذائية معينه وذلك لزيادة تخزين الطاقة الممثلة في الدهون.

نحافة ثانوية

نقصان الوزن هنا ليس منذ الصغر ولكن فى فترات معينة ويكون مصاحب بوجود امراض لها اعراض تبدو ظاهرة اوغير ظاهرة و تشخص بالتحاليل المعملية

النحافة النفسية

حيث يكون الجسم يعاني من اضطرابات نفسية يتسبب فيها القولون العصبي فتسد الشهية وتمنعة من تناول الطعام

أسباب تؤدى إلى النحافة بشكل عام ؟

أسباب وراثية

حيث تتحكم العوامل الوراثية في تشكيل الكتلة العضلية والعظمية لدى الإنسان، وتتحكم كذلك في مدى كفاءة عمل الأجهزة الداخلية للجسم من حيث تخزين الطاقة والدهون وحرق السعرات الحرارية، وهذا لا يعنى أن نحافة الوالدين سبب مباشر لنحافة الأطفال، بل هناك عدة عوامل أخرى تتحكم في وراثة ذلك الجين من العائلة.

سوء التغذية


سوء التغذية (Undernutrition) هو مصطلح يستخدم للتعبير عن وضع لا يحصل فيه الجسم على كل المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها، أو على جزء منها. يحصل هذا النقص إذا لم يحصل الجسم على واحد أو أكثر من العناصر الحيوية والمطلوبة للقيام بوظائفه بصورة طبيعية، أو بسبب سوء امتصاص المواد الغذائية الموجودة في قسم من الطعام، رغم توفر الكمية والعناصر المطلوبة فيه.

الإصابة ببعض الأمراض

التي تؤدي إلى فقدان الجسم للوزن وتحوله إلى النحافة المفرطة ومن أمثلة تلك الأمراض فقر الدم، وفقر الدم المزمن أو الأنيميا، وأمراض الكبد والكلى، بالإضافة إلى الأورام وعلاجاتها التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

النشاط البدني

ازدياد النشاط البدني يؤدي إلى زيادة حرق الدهون وأستهلاك السعرات الحرارية، خاصة عند بعض الرياضيين، حيث تكون أوزانهم ضئيلة بسبب عدم تناول كميات من الطعام تتناسب مع النشاط البدني الذي يبذلونة ومن الممكن أن تصيب النحافة ذوي النشاط الزائد، بسبب طبيعة عملهم مثلاً.

أسباب نفسية

تتسبب بعض الأمراض النفسية؛ مثل: الانروكسيا، والبوليميا، والاكتئاب، وبعض حالات التوتر في فقدان الشهية، والقدرة على تناول الأطعمة.

الحساسية من الطعام

يعاني بعض الأشخاص من حساسية عند تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر؛ كالجلوتين، واللاكتوز، مما يتسبب بصعوبة امتصاص المواد الغذائية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

بحيث يزداد المعدل الايضي لجميع أعضاء الجسم مسبباً بذلك فقدان الوزن المستمر بصورة ملحوظة .وقد يترافق ذالك مع الشعور ببعض الاسهال او رجفة اليدين ويتم تشخيصها بعمل التحاليل اللازمة للغدة الدرقية

مرض السكرى

نتيجة قلة الانسولين يبدا الجسم فى الاعتماد على الدهون والبروتينات الموجودة فى الجسم كمصدر للغذاء والطاقة و لا يستفيد من الكربوهيدرات مما ينتج عنة نقص شديد فى الوزن .

تناول بعض الأدوية


تتسبب الكثير من الأدوية في فقدان الشهية والإعياء عند تناولها، مثل: العلاج الكيميائي لمرض السرطان، لذلك يُنصح بقراءة النشرة الدوائية الموجودة في علبة الدواء، لمعرفة إذا ما كان الدواء يسبب فقدان الوزن أم لا.

التدخين

تقل الشهية للطعام عند مدخني السجائر المزمنين وهو أمر يلاحظه المدخنون أنفسهم بشكل واضح.

ملحوظة

ينصح أخصائيوا التغذية العلاجية، بضرورة إجراء بعض التحاليل الطبية التى تساعد على تشخيص النحافة، ومنها السكر وصورة الدم الكاملة وتحليل البراز والغدة، وذلك لمعرفة الاسباب المؤدية إلى النحافة وللاطمئنان على صحتك.

الاضرار الناتجة عن الاصابة بالنحافة

غالباً ما نتحدث عن أضرار البدانة وزيادة الوزن وتأثيرها على شكل وصحة الانسان، ولكن ماذا عن زيادة النحافة؟

ومن الآثار المترتبة على النحافة الشديدة:

الضرر النفسى :

يعتبر من اكثر اضرار النحافة الزائدة وهو تاثر الشخص النحيف بالعامل النفسى

الكسور أثناء الحوادث :


يكون الجسم النحيف معرض بشكل اكبر لكسور العظام أثناء الحوادث مقارنة بالجسم الطبيعى.

التأثر الشديد بنوبات الحمى والإسهال:

يتأثر الجسم النحيف بنوبات الإسهال والحمى أكثر من الجسم الطبيعى ، حيث يكون الجسم عندها أكثر عرضة للجفاف والإعياء.

ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب.

وأرجعت هذا الأمر إلى أن انخفاض الدهون في الوجبة قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

الشعور الدائم بالإعياء

لصعوبة عمل وظائف الجسم كما يجب فيعانى من الهزال الشديد والذى يؤثر على القدرة على بذل الجهد والنشاط، والقدرة أيضا على العمل.

العقم:

النحافة الزائدة قد تؤدي إلى اضطراب في هرمونات الجسم مما ينتج عنه خلل في عملية الإباضة وبالتالي يؤدي إلى العقم أي عدم القدرة على الإنجاب.

التأثر بالطقس البارد:

وجود بعض الدهون تحت الجلد تمثل طبقة عازلة للحرارة وعامل حماية للجسم فى ظروف البرد الشديد ،لذالك الجسم النحيف يكون اكثر تأثرا بالتغيرات المناخية خاصة اثناء فصل الشتاء .

فقر الدم:

بسبب كمية الطعام القليلة التي قد يتناولها الأشخاص النحيفين، قد لا يحصلون على نسبة الحديد الضرورية لأعمال الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. يعني في هذه الحالة، تقل قدرة الدم على حمل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة. وينتج فقر الدم عادة الشعور بالتعب بسهولة من أقل مجهود، الدوخة، والشحوب والنقص في التركيز…

سقوط الشعر

و جفاف البشرة و مشاكل بالاسنان

علاج النحافة وطرق زيادة الوزن

زيادة الوزن اصعب من خسارة الوزن و يحتاج وقت و صبر ولكن هناك بعض النصائح عند إتباعها سوف تسرع من العملية بقدر الامكان

1 – تناول سعرات حرارية اكثر من احتياجاتك اليومية

. الطاقة لا تفنى و لا تستحدث من عدم . لزيادة الوزن يجب ان تتناول سعرات حرارية اكثر من التي يحرقها جسمك. هناك العديد من الحاسبات التي تحسب لك كمية السعرات الحرارية المطلوبة يوميا. و لكن بشكل مبسط , تناول 40-45 سعر حراري لكل كيلو جرام من اجل زيادة الوزن. مثال : اذا كان وزنك 60 كيلو , تناول 60 * 45 = 2700 سعر حراري. اذا لم يزيد وزنك , استمر في الزيادة التدريجية حتى يتحرك الميزان.

2 – الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية


تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لا يعني تناول الاطعمة الغير الصحية المليئة بالدهون الضارة . يجب تناول الاطعمة الصحية الطبيعية مثل الاطعمة التالية :

المكسرات ،المشروبات : مثل مشروبات العصائر و اللبن كامل الدسم ،الخبز الابيض والاسمر أيضا،الفاكهة الغنية بالسعرات مثل الموز و البلح . فالفواكه المجففة مثل العنب أو التين هي مواد غذائية غنية بالسعرات الحرارية. و ابتعد عن الفاكهة الغنية بالمياه مثل البطيخ والبرتقال ، الزيوت الصحية للطعام , مثل زيت الزيتون و زيت بذرة الكتان و زيت جوز الهند والزبدة.

3 – تناول كميات كبيرة من البروتين

يجب الاكثار من تناول اللحوم و الالبان و الاسماك و المكسرات و البقوليات. فالبروتين هو الذى يعمل على بناء خلايا الجسم .و في حالة ممارسة تمارين كمال الاجسام , يفضل تناول 2 جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

4 – تناول 5-6 وجبات يوميا

تقسيم الطعام على 5-6 وجبات يسبب زيادة الشهية بشكل اكبر من تناول وجبتين او ثلاث وجبات كبيرة . أضف الى ذلك , فأن الوجبات الصغيرة لا تؤدي الى الانتفاخ و عسر الهضم مثل 3 وجبات ضخمة. والوجبات الإضافية يجب أن تقدم في جو فاتح للشهية وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي مثل سماع موسيقى هادئة أو مشاهدة البرامج التليفزيونية

5 – ممارسة رياضة كمال الاجسام

وذلك لزيادة الكتلة العضلية وليس مجرد زيادة فى الدهون والوزن فزيادة الدهون فى الجسم تسبب مشاكل صحية بجانب المظهر الغير جمالي للكرش و الارداف المترهلة فعند زيادة الاوزان التي ترفعها مع زيادة كمية الطعام. يزيد وزن الكتلة العضلية و ليس الدهون فأن ممارسة الرياضة عامة تؤدي الى تحسين المزاج و زيادة الشهية.

6 – اضف التوابل و البهارات للطعام

اضف التوابل و الاعشاب و البهارات للطعام. لان رائحة الطعام الحلو تعمل على فتح شهيتك للاكل

7 – استخدم اطباق ذات حجم كبير

الدراسات اثبتت ان الاشخاص الذين يتناولون الطعام على اطباق كبيرة , يشعر مخهم ان كمية الاكل الصغيرة , مما يسهل عملية تناول كمية كبيرة من الطعام .

8 – قم بزيادة كميات الزنك

تناول الزنك يؤدي الى زيادة الشهية و زيادة هرمون التيتستيرون المسئول عن عمليات البناء و زيادة الكتلة العضلية فى الجسم. يمكنك استخدام مكمل غذائي او تناول الاطعمة الغنية بالزنك , مثل اللحوم و الدواجن و جنين القمح

9 – تناول الطعام بشكل اسرع

بعد 20 دقيقة من تناول طعامك , يبدأ المخ في ارسال اشارات للاحساس بالشبع. حاول الا تضيع وقت بترك الشوكة او المعلقة على الطبق . و احرص جيدا على مضغ الطعام بشكل جيد حتى لا تصاب بعسر الهضم

10 – كوب من عصير الليمون صباحا

تناول كوب من عصير الليمون فى الصباح . فتناول الليمون يؤدي الى زيادة حمض الهيدرو كلورايد في المعدة و هو المسئول عن تكسير و هضم الطعام . و هذا يؤدي الى زيادة اكبر فى امتصاص الطعام

11- التنويع في المأكولات

كتناول البطاطا والموز والمعكرونة والباستا والبيتزا على الأقل في وجبتين خلال اليوم ويفضل إضافة جميع أنواع التتبيلات مثل المايونيز والكاتش أب والسلطة على الوجبات اليومية قدر الإمكان وحسب النوع الذي يفضله المريض من هذه المواد الإضافية.

12- الالتزام التام بجدول غذائي يومي

من خلال متابعة إرشادات طبيبك الخاص التى تساعدك على النجاح فى إكتساب الوزن بطريقة صحية .

كلمة أخيرة


لا يوجد وصفات سحرية لعلاج النحافة.إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي التي تتم فيها انقاص الوزن، لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم وذلك من خلال إتباع إرشادات الطبيب الخاص بك لمتابعة حالتك لان كل حالة تختلف عن الاخرى

المقادير

تجهز فى

الصعوبة

1/10

تقدم

حقائق غذائية

التوجيهات

مقالات قد تعجبك ايضاً



كتبت الوصفة بواسطة

admin

admin

اكتب رد او تعليق:

الى اعلى